السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فتحت وزارة التربية والتعليم الباب أمام الطلبة وأولياء أمورهم والمختصين التربويين لإبداء رأيهم في نظام التقويم والامتحانات الذي يتناسب مع قرارها الجديد بتقسيم السنة الدراسية إلى 3 فصول بدءا من العام الدراسي المقبل 2010-2011 . أعلنت الوزارة عن بدئها باستطلاع آراء الوسط التربوي وبيان رأيه في النظام الجديد، وتلقي اقترحاته حول نظام للامتحانات يتناسب مع التوجه الجديد للتقويم، وذلك عن طريق موقعها الإلكتروني على شبكة الانترنت عبر الرابط الذي قامت بتخصيصه لهذا الهدف، حيث سيتسنى للراغبين في المشاركة دخول الموقع واقتراح النظام الذي يرونه مناسباً بما يتوافق مع تطلعاتهم . وكشفت عائشة غانم المري مديرة إدارة التقويم والامتحانات في الوزارة أن الأخيرة بصدد دراسة مجموعة مختلفة من الإجراءات والمقترحات التي يمكن تطبيقها، حيث أصبحت بحوزتها مجموعة من التصورات، إلا أنها ستأخذ في الاعتبار مشاركة الجمهور والمقترحات المقدمة، نظراً لما توليه الوزارة من أهمية لإشراكهم في القرارات التربوية المهمة على اعتبار أن التعليم شأن مجتمعي . وقالت إن القرار سيتم اتخاذه بالاستناد إلى حجم المشاركة وطبيعة المقترحات، حيث سيتم تجميع البيانات والمشاركات وفرزها، ومن ثم عرضها على الفريق المكلف من قبل الوزارة بدراستها وتحديد نظام الامتحان والتقويم الجديد، بمشاركة جميع جهات الاختصاص . ودعت مختلف شرائح الوسط التربوي للمشاركة في الاستبيان، مشيرة إلى أن الوزارة بصدد تشكيل فريق يضم عدداً من إداريي المناطق والمجالس التعليمية، بالإضافة إلى الفئات المختارة من مديري المجالس والتربويين مع إمكانية إشراك عدد من المختصين في المجال التربوي في كافة مؤسسات الدولة، حيث سيتولى الفريق مهمة إنجاز نظام التقويم والامتحانات الجديد . وأوضحت أنه بعد الانتهاء من إعداد الفريق سيتم توصيف مهامه ومتطلبات عمله، وليستمر بذلك سبر وتلقي المقترحات حتى الانتهاء من تحديد الخطة الزمنية لتنفيذ النظام الجديد . وقالت إن الوزارة تسعى من خلال نظام الثلاثة فصول الى التخفيف من رهبة الامتحانات لدى الطلبة، كما أنه يلبي مجموعة مختلفة من المتطلبات ويتوافق مع الانظمة المتبعة داخل الدولة، أما عن إيجابياته وسلبياته فإن أي قرار له انعكاساته على الميدان، ووزارة التربية تسعى لتلافي السلبيات من خلال استطلاع آراء الجمهور . وأضافت ان اعتماد نظام الفصول الثلاثة جاء بعد دراسة متأنية وأبحاث علمية قامت بها فرق متخصصة، وبعد الإطلاع على أكثر النظم التعليمية المتقدمة التي تطبق نظام الفصول الثلاثة، وأن الوزارة قد اطمأنت لانسجام النظام الجديد للدوام مع استراتيجية تطوير التعليم، وتحقيقه الاستقرار اللازم في المجتمع المدرسي، وقد عزز من اطمئنانها حالة الارتياح التي ظهرت في أوساط الميدان التربوي، والتي أكدت عليها نتائج استبيان أجرته الوزارة على عينة عشوائية شملت العاملين في الميدان . وتدرس وزارة التربية والتعليم في الوقت الحالي مجموعة مختلفة من المقترحات والاجراءات الخاصة بنظام الامتحانات التي حددت لها 5 أيام مع نهاية كل فصل دراسي، كخوض الطلبة غمار امتحانين في اليوم الواحد، أو تقسيم جدول امتحانات المواد على العام الدراسي بحيث يمتحن الطالب المادة مرة واحدة خلال الفصل لينتقل في الفصل الثاني للامتحان بغيرها، هذا بالاضافة إلى إجراءات أخرى . وأشارت عائشة المري إلى أنه تم تلقي 105 مشاركات منذ البدء بقياس الرأي حول التقويم، وأن المشاركات تناولت بالمجمل كيفية تقسيم الامتحانات على عدد الأيام المخصصة لها، بالإضافة إلى مجموعة من التساؤلات حول التعديلات التي ستطرأ على المناهج وهل ستقتصر على إجراء التعديلات على شكل الكتاب أم مضمونه أيضاً؟ فضلاً عن أسئلة خاصة بكيفية احتساب النتائج النهائية والتقويم النهائي للطالب . .الخليـــج.. |
|
۞ مـنـتــدى الــجــســمــي ۞